سجل الأن

تسجيل دخول

فقدت كلمة المرور

فقدت كلمة المرور الخاصة بك؟ الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. ستتلقى رابطا وستنشئ كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.

تسجيل دخول

سجل الأن

أهلا بك في عائلة عرب جي تي ، يرجى تسجيل حسابك في الأسفل

بواجي السيارة ماهو الوقت المناسب للقيام بتغييرها

بواجي السيارة ماهو الوقت المناسب للقيام بتغييرها

تعتبر بواجي السيارة أو مايسمى بشمعات الإشعال هي الطريقة الوحيدة لكي يتم إشعال البنزين داخل غرفة الإحتراق ، فلا تعمل السيارة بدون شمعات الإشعال أو في حالة تعطل هذه الشمعات.

وحسب تعليمات المصنعيين فإن شمعات الإشعال لا تحتاج  لصيانة إلا بعد قطع مسافة 48 ألف كم، وفي حال توفر أفضل الأنواع وذات جودة عالية تحتاج للصيانة بعد قطع مسافة تصل لل 120 ألف كيلو متر .

العوامل والأسباب التي تدل على وجود مشكلة في بواجي السيارة؟

1- وجود مشكلة في محرك السيارة : قد يتسبب تلف شمعات الإشعال في وجود مشكلة للمحرك ، وتظهر هذه المشكلة خلال سماع أصوات متقطعة من المحرك ، وذلك  يجب القيام بصيانة سريعة قبل وقوع مشاكل أخرى .

2 – ظهور مشكلة في طاقة السيارة : يمكن الشعور بوجود اهتزازات في المحرك أثناء القيادة بشكل سريع ، ويرجع السبب في هذا الاهتزاز هو امتصاص كمية كبيرة من الهواء ، وبالتالي يكون العطل في شمعات الإشعال.

3 –  إستهلاك كمية كبيرة من البنزين : تؤدي شمعات الإشعال على حرق البنزين في دورة الإحتراق ، ومن الممكن أن تتسبب الشمعات في حال تعطلها إلى زيادة كمية استهلاك البنزين في السيارة.

4 – وجود ضعف في تسارع السيارة : إذا لاحظت وجود  تباطئ في عملية تسارع السيارة ، فذا يدل على وجود مشكلة في شمعة الإشعال التي لا بد من صيانتها أو استبدالها.

5 – وجود مشكلة في تشغيل السيارة : إذا واجهتك مشكلة في تشغيل السيارة، قد يكون بسبب وجود عطل في شمعات الإشعال بسبب عدم إرسال الشرارة الأولى لحرق البنزين.

بواجي السيارات

سنتحدث عن طريقة عملية تبديل بواجي السيارة ؟ تعمل السيارات الحديثة عن طريق إحتراق البنزين التي تبدأ  من بواجي السيارة، ثم يقوم التيار الكهربائي باشعال الشرارة الأولى التي تعمل على وجود التفاعلات الكيميائية.

 الخطوات التي نقوم بها لتبديل بواجي السيارة :

أولاً : يجب تحديد موقع البواجي ويكون عددها بحسبب عدد الاسطوانات.

ثانياً : يجب التأكد من أن المحرك بارد قبل البدأ بتبديل البواجي.

ثالثاً : يجب إزالة إحدى البواجي من خلال شد القابس ذو السلك بدقة وبشكل آمن ، وبعد استخدام مفتاح سقاطة لفك البواجي من الداخل ، يجب تركيب قضيب إضافي لهذا المفتاح لكي يعمل على  فك البواجي من داخل المحرك.

رابعاً : يجب شراء بواجي جديدة مشابه للنوع الموجود بالسيارة.

خامساً : يجب تركيب البواجي بنفس الطريقة التي فكت بها.

التعليق ( 1 )

  1. متوسط العمر الافتراضي للبواجي بعد السير بالسيارة حوالي 20 كم إلى 50 ألف كم حسب نوع السيارة

‎اضافة تعليق