إجابات ( 5 )

    1
    2020-04-04T14:07:13+00:00

    Traction control هو نظام يحد من إنزلاق العجلات أثناء التسارع في أرضية زلقة كالثلج مثلآ. في الماضي، كان السائقون يضغطون بشكل طفيف عل دواسة الوقود لتفادي إنزلاق العجلات في اﻷرضية الزلقة، لذلك أغلبية السيارات اليوم تحتوي على نظام منع إنزلاق العجلات “Traction control”.

    في الماضي كانت السيارات القوية ذات الدفع الخلفي تحتوي على “limited slip rear differential” و دوره هو توصيل قوة المحرك للعجلة التي تحتوي على أكبر “traction” أي التي لا تنزلق، و هذا يساعد على تقليل إنزلاق العجلات و لكن ليس لدرجة أن يوقف الإنزلاق بالكامل، و مازالت هاته التقنية تستعمل في العديد من السيارات اليوم.

    نظام “Traction control” يستعمل نفس حساسات السرعة التي يستخدمها ABS ليقارن سرعة دوران العجلات التي تصلها طاقة المحرك و يقوم بحسابات معقدة لكي يعرف إن كانت العجلة تنزلق أم لا. عندما يعلم نظام “Traction control” أن إحدى العجلات تنزلق، يقوم بالضغط على فرامل العجلة المنزلقة ليقلل من سرعة دورانها و بالتالي الحد من اﻹنزلاق. هنالك بعض أنظمة “Traction control” التي تقوم باﻹعتماد أيضآ على تقليل قوة المحرك، أي أنه يقلل أو يقطع طاقة العجلة المنزلقة، و يمكن للسائق أن يحس بهذه العملية لأنه حتى إن قام بالضغط الكامل على دواسة الوقود فلن تصل الطاقة إلى العجلة المنزلقة لأن النظام يمنع ذلك.

    0
    2020-04-05T05:25:07+00:00

    هو نظام مساعد للسائق
    يحد من الانزلاق وبمسك السيارة

    0
    2020-04-05T07:35:49+00:00

    يستخدم في حالات خاصه مثل الامطار او حالات انزلاق
    يحد من ازلاق السياره ويساعد السائق على التحكم بالسياره بسهوله واريحيه

  1. نضام مانع الانزلاق
    يعمل هذا النظام من خلال كومبيوتر ذكي مربوط مع حساسات لدوران العجلات وبالتعاون مع الغيربوكس والدفرنشلات والمكابح
    حيث يعمل على قراءة وضع سير العجلات
    فإذا شعر بوجود انزلاق في عجلة معينة يقوم بفثل الطاقة عنها وفرملتها وتحويل طاقتها الي العجل المتماسك الذي يمكنه ان يرجع السيارة الى وضع الثبات والاستقامة
    هي بشكل مبسط وسريع عن نضام Traction control

  2. نظام التحكم في الجر (بالإنجليزية: Traction Control System)‏ ويرمز له بـ TCS و يطلق عليه أيضا نظام مانع الانزلاق (بالإنجليزية: Anti-Slip Regulation)‏ ويرمز له بـ(ASR) هو أحد الأنظمة النشطة الحديثة التي تجهز به سيارات. هدفه الحيلولة دون انزلاق السيارة عن مسارها الصحيح جراء القووة الزائدة كالضغط على دواسة الوقود بطيش

‫أضف إجابة