شركات السيارات وبراءات الاختراع

سؤال

السلام عليكم،

فكرت في سؤال ومالقيت له إجابة اتمنى تجاوبوني

الآن شركات السيارات اللي عندها براءات اختراع وصرنا نشوفها في اكثر من 80٪ من السيارات الجديدة، هل لازم الشركة صاحبة براءة الاختراع تعطي اذن للشركات الأخرى عشان تقدر تستخدم مميزاتهم؟ على سبيل المثال كاديلاك هي اول شركة اخترعت القير الاوتوماتيكي، الشركات الأخرى لو بتصنع سيارة بقير اوتوماتيكي لازم تدفع فلوس لكاديلاك او لا؟ اتمنى سؤالي كان واضح

إجابة ( 1 )

  1. ‫‫هذه الإجابة تم تعديلها.

    نعم في العادة يتم تسجيل براءة الاختراع رسميا و الحصول على ترخيص من المصنعين الآخرين الذين يريدون استعمال هذا الاختراع, من الوارد ايضا قيام بعض المصنعين بنوع من الالتفاف في تطبيق الاختراع كي لا يتم الوقوع في أي مشاكل قانونية, و من الممكن بكل بساطة ان يقوم صاحب براءة الاختراع بالسماح للجميع باستعمال هذا الاختراع بحرية مطلقة و على سبيل المثال انه عندما قامت فولفو باختراع حزام الأمان في 1959 قررت الشركة أن تجعل هذا الاختراع متاح لجميع المصنعين الآخرين للاستعمال مجانا.

    و بالمناسبة كاديلاك لم تخترع ناقل الحركة الأوتوماتيكي بل اول من حصل على براءة اختراع لناقل الحركة الاوتوماتيكي هو المخترع الكندي آلفريد مونرو في 1923, و قام بتطوير هذا الاختراع بجعله قابل لاستعمال العامة في السيارات الانتاجية هو المخترع الامريكي أوسكار بانكر و الذي حصل على براءة الأختراع في 1934 و كان اول من استعمل هذا الاختراع هو مجموعة GM في 1940 على مركبات اولدز موبيل و كاديلاك.

‫أضف إجابة