ممكن شرح مفصل و واضح بخصوص تغيير زيت جير السيارة خصوصا عند الزيادة عن ٢٠٠ ألف كيل؟

سؤال

عندي سيارة شايفروليه ماليبو v6 موديل ٢٠١٥ قطعت مسافة ٢٠٠ الف كيلو .. هل يجب تغيير زيت الجير و الفلتر و القطع الاستهلاكية؟ كذا شخص حذرني من تغيير الزيت و حتى الميكانيكي بلغني بعدم تحمل مسؤوليته في حال خرب الجير بعد الصيانة مع العلم انه لا يوجد مشكلة بالجير ولكن حالة الزيت عند الفحص كانت سيء جدا جدا و رائحته محروق.

حاليا انا مش عارف اقرر هل اخاطر و أغير الزيت والفلتر و القطع الاستهلاكية ولا اغير الزيت فقط ولا شو أعمل بالزبط؟

أرجوا المساعدة و شكرا.

إجابات ( 3 )

  1. حسب كلام أغلب الميكانيكيين الأفضل تتركه مثل ما هو لأن تغييره راح يضر الجير

    0
    2023-04-24T09:19:38+00:00

    تغيير زيت جير السيارة أمر مهم جدًا للحفاظ على صحة المحرك وتمكينه من العمل بشكل سليم. وبشكل عام، يوصى بتغيير زيت جير السيارة كل 60،000 كيلومتر أو حسب توصيات الشركة المصنعة.

    وفي حالتك، حيث أن السيارة قطعت مسافة 200,000 كيلومتر، يجب تغيير زيت جير السيارة والفلتر والقطع الاستهلاكية إذا لم يتم ذلك من قبل. فعدم تغيير زيت جير السيارة لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى تجمع الرواسب والشوائب داخل الجير وتآكل القطع الداخلية، مما يمكن أن يتسبب في خلل في عمل الجير فيما بعد.

    ينصح بأخذ السيارة إلى ميكانيكي مختص لتغيير زيت الجير والفلتر والقطع الاستهلاكية. يجب الاهتمام بتحديد نوع وجودة الزيت المستخدم في تغيير زيت الجير والتأكد من أنه يتوافق مع مواصفات السيارة. بعد تغيير الزيت والفلتر والقطع الاستهلاكية، يمكن أن يقوم الميكانيكي بإعادة تعيين نظام التحكم الآلي في الجير إذا لزم الأمر.

    بالنسبة لتحذيرات الميكانيكي بعدم تحمل مسؤولية أي خلل في الجير بعد الصيانة، فهذا أمر مفهوم إذا كان هناك عيوب أخرى في الجير أو السيارة بشكل عام، أو إذا تم إجراء التغيير بشكل غير صحيح. ولكن إذا تم إجراء التغيير بشكل صحيح ولم يكن هناك عيوب سابقة في الجير، فلا يجب على الميكانيكي أن يتحمل أي مسؤولية في حالة حدوث خلل في الجير بعد الصيانة.

    مقالة توضح افضل نوع زيت يمكنك استخدامة
    https://auto-ksa.com/افضل-زيت-للسيارات/

    0
    2023-05-25T11:06:51+00:00
    ‫‫هذه الإجابة تم تعديلها.

    شكرا أخي الكريم لسؤالك القيم والمفيد

    هذا السؤال متكرر ولذلك اتمني أن اعطيك جواب كافي . وهنا يأتي السؤال
    هل من الضروري تغيير زيت القير بعد 200 الف كيلومتر ؟

    تحدد شركات السيارات العمر الأفتراضي لزيوت القير والتي ينبغي تغييرها من بعد مسافة 80 إلى 100 ألف كيلومتر، ولكن ظروف المناخ المتغير ومع ارتفاع درجة الحرارة في الخليج العربي يعمل هذا كله على انخفاض العمر الأفتراضي لزيت القير الى النصف.
    فإذا كنت تبحث عن تغيير زيت القير بعد 200 الف كيلومتر ، فإن الزيت سيفقد كل خصائصه بعد هذه المسافة، حيث يجب تغييره بعد قطع مسافة 60 ألف كيلومتر فقط وإذا كنت تقطع مسافة طويلة كل يوم فإنك تحتاج لتغييره بعد مسافة 40 ألف كيلومتر.
    وأيضاً ليس من الضروري انتظار كل هذه المسافة فعند ملاحظة أحد هذه الأعراض على السيارة فيجب تغييره علي الفور، وهناك بعض العالامات التي يعتمد عليها عند تغيير الزيت ومنها:
    المسافة المقطوعة
    فتكون المسافة المقطوعة هي المعيار الأساسي التي تعتمد عليه الشركات لتغيير الزيت، ويختلف من نوع سيارة إلي أخري ، وحسب نوع الزيت المستخدم، ومقدار استخدام السيارة، وُيفضل تغييره بعد قطع مسافة 60 ألف كيلومتر.
    وحتي لا أطيل عيك هذه المقالة ستفيدك كتبها فني صيانة يجيب علي سؤالك .

    تغيير زيت القير بعد 200 الف كيلومتر

‫أضف إجابة